جمعية تطوير الأسرة الخيرية تنفذ تدريبًا حول سياسة مكافحة الانتهاك والاستغلال الجنسي

التاريخ

نفذت جمعية تطوير الأسرة الخيرية تدريب حول تحديث سياسة الانتهاك والاستغلال الجنسي وذلك ضمن مشروع “تعزيز صمود المجتمع في منطقة  بيت لاهيا ” المنفذ من قبل : مركز العمل التنموي / معا  والذي يهدف إلى بناء قدرات الجمعية وموظفيها، وتطوير الكفاءات والمهارات التي يمكن أن تجعلها أكثر فاعلية واستدامة .

حيث قدم التدريب الاستاذ عبد المنعم الطهراوي مدير شركة ستارت اب و استشاري ومدرب في مجال المساءلة المجتمعية  , وحضره طاقم العمل في جمعية تطوير الأسرة الخيرية  حيث تناول التدريب عدة محاور أهمها : مفهوم العنف المبني على النوع الاجتماعي واليات الاستكشاف لغير المختصين ومهارات التعامل مع حالات العنف لغير المختصين, اليات التحويل وسبل الحماية . بالاضافة الى مناقشة مفهوم الاستغلال , الانتهاك والتحرش الجنسي, و على من تنطبق السياسة وكيفية حماية المستفيدين .

وقدم الاستاذ عبد المنعم الطهراوي سياسة الحماية من الاستغلال و الانتهاك والتحرش الجنسي لدي جمعية تطوير الأسرة الخيرية موضحا المبادئ الأساسية للتعامل مع حالات الاستغلال و الانتهاك والتحرش الجنسي موضحا أن مسؤولية تنفيذ السياسية على كافة الأجسام العاملة في الجمعية، والمشرفة عليها وكما و أوضح ايضا الاستاذ عبد المنعم الطهراوي الوقاية والتوعية الاجتماعية و أليات الابلاغ من خلال توفر قنوات متعددة لموظفنيها والأفراد المرتبطين والشركاء والمستفيدين وغيرهم لإبلاغ، وبشكل آمن .

واختتم اللقاء الاستاذ عبد المنعم الطهراوي مناقشة آليات الشكاوي المجتمعية من خلال تقديم نمودج إقرار واطلاع للموظف على السياسة موضحا كافة التفاصيل الموجودة في نمودج الإقرار.

وفي النهاية تعمل جمعية تطوير الأسرة الخيرية  على تطوير اعتماد وتعزيز قنوات الشكوى وابلاغ المجتمعية الخاصة بشبكة الحماية من الاستغلال والانتهاك الجنسيين في فلسطين، وتعميمها من خلال أنشطتها و اصداراتها العالمية و التوعوية كأحد قنوات الشكوى المعتمدة لديها ضمن سياساتها الخاصة بالشكوى و الإبلاغ عن حالة الاستغلال و الانتهاك و التحرش الجنسي وحيث تسعى جمعية تطوير الأسرة الخيرية إلى تأسيس علاقة تكاملية بين المواطن والموظف والجمعية باعتبارهم شركاء في عملية البناء والتطور.

يُذكر أن جمعية تطوير الأسرة الخيرية هي جمعية أهلية غير ربحية تعمل في محافظة شمال غزة تأسست عام 2004 مرخصة من قبل وزارة الداخلية تحت رقم 7387 تعمل في المجال الإنساني والتنموي حيث تعمل على خدمة الأسرة بكافة مكوناتها من خلال تقديم الخدمات الصحية والثقافية والنفسية والاقتصادية والإغاثية من خلال شبكة من الشراكات مع مؤسسات دولية ومحلية عاملة فى قطاع غزة تعمل في المجال الانسانى والعمل التنموي.
وتعمل الجمعية جاهدة بكافة إمكانياتها اللوجستية والبشرية لخدمة المجتمع من خلال برامج متعددة أهمها: برنامج التشغيل وخلق فرص عمل للخريجين، برامج الدعم الاقتصادي للأسر الفقيرة، برامج الدعم النفسي والاقتصادي، تنمية مواهب وقدرات الطفل بالإضافة إلى تدريب كوادر الجمعية على مواضيع الجندر والمهارات الحياتية.
وقد سعت الجمعية بالشراكة مع العديد من المؤسسات المحلية والدولية على تطوير قدراتها وإمكانياتها خلال السنوات الماضية ووفق رؤية تسعى لتصبح الجمعية الرائدة في تقديم الخدمات للأسر الفلسطينية.

 

المزيد من
الأخبار